top of page
Search

كيف تبدأ في المجال العقاري ؟


هل فكرت بالعمل أو الاستثمار في المجال العقاري، لكن ماتعرف كيف تبدأ؟ أو ماتعرف ماهي الجهات الداعمة التي تساعدك في بداية استثمارك؟

في هذا المقال نوضح لك طريقة بداية دخولك في مجال الاستثمار العقاري، والجهات الداعمة سواء كنت فرد أو منشأة.



ينقسم الراغبون للدخول في المجال العقاري إلى قسمين:-

01 - الأفراد الراغبون بوظيفة عقارية. 02 - المنشآت الراغبة في العمل بالمجال العقاري.


سنفصل عن كل قسم ونوضح الجهات الداعمة لكل جانب.



أولًا: الأفراد الراغبون بوظيفة عقارية
يتميز العمــــل في المجال العقاري بأنه لا يحتــــاج إلى شهادة أكاديميـة معينة، ويستطيع خريجو الأقسام الإدارية أو العلمية أو غيرها الدخول في هذا المجال ولكن يتطلب العمل في المجال العقاري شهادات مهنية ترخّص لك العمل فيه.



تستطيع أخذ الشهادات المهنية التي ترخّص لك العمل في المجال العقاري من ثلاث جهات:
01 - المعهد العقاري السعودي. 02 - الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين. 03 - المعاهد المالية المعتمدة.



01 - المعهد العقاري السعودي
يحتوي على العديد من التخصصات، مثل:- - الوساطة العقارية عن طريق برنامج إيجار. - إدارة المرافق. - إدارة اتحاد الملاك. - فحص جودة البناء. - تقنيات البناء الحديثة. - وغيرها العديد من التخصصات.



02 - الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين

تستطيع من خلال الهيئة الحصول على رخصة التقييم العقاري، والتي من خلالها تستطيع تقييم مختلف العقارات والقيام بالعديد من الدراسات مثل دراسة الجدوى وغيرها. أيضًا تقدم الهيئة العديد من اللقاءات المهنية عن التقييم العقاري.



03 - المعاهد المالية المعتمدة

مثل المعهد المصرفي، تستطيع من خلاله الحصول على دورات مهنية متخصصة مثل:- - الإدارة المالية. - إدارة الثروات. أيضًا يمكنك الحصول على شهادة في إدارة المشاريع (PMP) من معهد إدارة المشاريع الأمريكي.




ثانيًا: المنشآت الراغبة في العمل بالمجال العقاري

نستطيع أن نقسمها إلى قسمين:- 01 - منشآت تقدم خدمات عقارية. 02 - منشآت تقدم منتجات عقارية. سنفصل فيهما ونوضح كلًا من المتطلبات والجهات الداعمة لكل قسم:-



01 - المنشآت التي تقدم خدمات عقارية

يجب أن تكون المنشأة مرخصة من وزارة الإسكان أو الهيئة العامة للعقار للخدمات العقارية التي ستقدمها. والخدمات العقارية التي تستطيع المنشآت تقديمها عديدة مثل (الوساطة العقارية، وتقييم المباني، وإدارة المرافق) وغيرها الكثير.



02 - المنشآت التي تقدم منتجات عقارية

يجب أن تكون المنشأة مرخصة من وزارة الإسكان للعمل في التطوير العقاري لتقديم مختلف المنتجات مثل (منتجات سكنية، منتجات صناعية، منتجات تجارية، منتجات سياحية) وغيرها الكثير.



وأخيرًا الدعم، حيث تستطيع الحصول عليه في جميع الجوانب التالية:

الدعم المالي .. عن طريق بنك التنمية. الدعم التدريبي.. عن طريق تخفيض الدورات من المعهد العقاري. الدعم الإداري.. عن طريق مستشارين الهيئة العامة للمنشآت ، ومركز دلني للأعمال.



وهذا فيديو بتقنية الموشن جرافيك يلخص لكم هذا المقال.


شكراً لكم






0 comments
bottom of page