top of page
Search

كيف تحقق الحرية المالية؟


يوجد طرق عديدة للحصول على المال ، وكل طريقة لها أساليب تفكير، ومهارات تعليمية مختلفة.

نذكر لكم في هذا المقال أهم الفوائد التي ذكرها "روبرت كايوكسي" في كتابه "النموذج الرباعي للتدفقات النقدية " لتحقيق الحرية المالية.




الفائدة الأولى
صنف "روبرت" الناس إلى أربعة أنماط: القسم الأيسر: الرمز E - الموظفين الرمز S - أصحاب المهن الحرة القسم الأيمن: الرمز B - أصحاب المشاريع الرمز I - المستثمرين ولتحقيق الحرية المالية يعني التحول من القسم الأيسر إلى القسم الأيمن ويتطلب ذلك تغيراً في الفكر والشخصية.



الفائدة الثانية
الثروة لا تعني مقدار المال الذي تملكه بل هي عدد الأيام التي تقضي فيها احتياجاتك دون أن تضطر للعمل لكسب المال . فالكثير يحصل على أموال طائلة يومياً لكن لديه التزامات كبيرة أيضاً بالتالي فهو ليس ثري.



الفائدة الثالثة
لكي تكون في خانة المستثمر "القسم الأيمن من النموذج الرباعي" هذا يتطلب تركيزاً على استثمارات تولد الدخل بشكل مستمر. بمعنى أن المال يعمل نيابة عنك ويولد لك دخلك الحالي.



الفائدة الرابعة
حرر مصطلحاتك:- " الأصــول " .. هي كل ما يدر المال في جيبك. " الخصوم " .. هي كل ما يخرج المال من جيبك. لذا فشراء منزل للسكن وليس للاستثمار لا يعتبر من الأصول، بل هو من الخصوم.



الفائدة الخامسة
درب عقلك على رؤية المال من خلال:- - التعلم المالي بمعرفة النظم المالية والرقمية للرأسمالية. - التعرف على المخاطرة الحقيقية ، فليس الاستثمار مخاطرة، بل الجهل هو الخطر.



الفائدة السادسة
هناك فرق بين الآراء والحقائق، فقد يقول قائل أشتري هذا العقار وسيرتفع سعره، هذا رأي وليس حقيقة. ولكي تعرف الحقائق عليك قراءة البيانات المالية، ولا تعتمد على آراء أفراد كما نجد كثيراً من الناس يتبعون من يسمونهم خبراء البورصة.


هذه أهم ٦ فوائد ذكرها "روبرت كايوكسي" في كتابه "النموذج الرباعي للتدفقات النقدية " لتحقيق الحرية المالية.




شكراً لكم






0 comments

Comments


bottom of page